شريط الاخبار

ما هي رياضة رفع الاثقال

 رياضة رفع الاثقال هي اكبر اختبار للقوة، إذ يتمكن اللاعبون المتفوقون من رفع اثقال تصل إلى ثلاث امثال أوزنهم.



يحتاج لاعبو رفع الاثقال الى لياقة فائقة ولكنهم ايضا يحتاجون الى قوة نفسية تمكنهم من تحمل الضغط العصبي الشديد الذي يتزايد كلما ازداد الوزن المرفوع.

يستخدم رافعو الأثقال طريقتين هما "الخطف" الذي يتطلب رفع الثقل فوق الرأس في حركة واحدة. والطريقة الثانية هي "النتر" التي تسمح برفع الثقل على مرحلتين.

ولا تقبل الرفعة الا اذا كان الذراعان مرفوعين فوق الرأس والساقان مضمومين والجسم ثابت.

 ويسمح لكل لاعب بثلاث محاولات في كل وزن واذا تعادل لاعبان في الوزن الذي يحملانه، فإن اقلهما وزنا يفوز.

تعد رفع الاثقال من اكثر الرياضات تأثرا بفضائح المنشطات، حيث انسحب الفريق البلغاري بأكمله من دورة بكين للألعاب الاولمبية بعد ان جاءت نتائج اختباره ايجابية لعقار ميثانديانون المحظور.

يعد افضل لاعب رفع اثقال اولمبي على الاطلاق اللاعب التركي البلغاري المولد نعيم سليمان أوغلو، الذي حطم 46 رقما قياسيا خلال مدة ممارسته رياضة رفع الاثقال

في دورة بكين 2008 اصبحت الصينية تشين يانكينغ اول رافعة أثقال تدافع بنجاح عن الميداليات الذهبية التي فازت بها في أثينا.

      إنَّ لعبة رفع الأثقال هي من الألعاب الأولمبية، إذ أسس الاتحاد الدولي عام (1920) ونُظمت أوزان المتنافسين وعدد الرفعات وأكتسبت اللعبة صفتها الرسمية، وهذه الفعالية جرى عليها تطور في الأجهزة وتعديلات في قواعدها الفنية كسائر الفعاليات الأخرى، إذ يتنافس الرباعون على وفق أوزانهم وفئاتهم العمرية التي حددها أتحاد رفع الأثقال، وفي عام (1973) أقتَصَرَت المنافسة على رفعتي الخطف باليدين والنتر باليدين معاً بعد أنّ كانت ترفع بطرق عدة وتسمى هذه الرفعات بالرفعات النظامية.


 

      ومن جانب الوقت الذي تستغرقه هذه الرفعات فأنَّ رفعة الخطف تستغرق وقتا أقصر قياسا إلى رفعة النتر، ويقسم أدائها إلى الأقسام الآتية (الوضع الأبتدائي، حركة التهيؤ، حركة السحب، الأمتداد، ثني الرجلين، القرفصاء ونشر الذراعين)، أما رفعة النتر فيتمكن الرباع فيها من رفع ثقل كبير ولاسيما إنها الرفعة الأخيرة في ترتيب رفعات السباق بعد رفعة الخطف، ويمكن عندها التكهن بنتيجة السباق.

      ويقسم الأداء الحركي لرفعة النتر إلى قسمين هما (إيصال الثقل إلى الصدر) و (حركة الكلين) عن طريق ثني الرجلين (سكوايت)، والقسم الثاني هو رفع الثقل من الصدر إلى الأعلى بحركة واحدة بفتح الرجلين وذلك لأداء (حركة ألجيرك) بطريقة (السبلت)، ولكي يتم إدراك السير الحركي في هذه الرفعة بصورة جيدة علينا البدء بتتبع سير حركة الثقل المرفوع ومركز ثقل جسم الرباع منذ أقتراب الرباع من الثقل حتى نهاية الرفعة.


ليست هناك تعليقات

لاتنسي الدعاء الصالح لنا .. والتوفيق للجميع ♥




ابحث عن طلبك من هنا