شريط الاخبار

مهارة النتر في رفع الاثقال

 ما هي مهارة النتر :-

 هو أحد أحداث رياضة رفع الأثقال ، والمعروف في هذه الرياضة بملك التمارين لانه باستطاعة المتدرب بحمل الكثير من الأثقال فوق رأسة مقارنة بالتمارين الأخرى. يبدأ هذا التمرين بالحديدة على الأرض ثم يأتي الرباع ويرفع الثقل إلى ليسند الحديدة (بالإنجليزية: Barbell) على كتفية وتسمى هذه الحركة بوضع المسند (بالإنجليزية: Racked Position) بحركة انفجارية (بالإنجليزية: Explosive movement) ثم بعدها يقوم الرباع برفع الثقل فوق رأسة (بالإنجليزية: Overhead jerk) وهذه المرحلة الثانية.



رفعة النتر: ويتم تأديتها عن طريق فتح الرّجلين. وتبدأ بعد أن يكون الرباع قد قام برفع الحديد إلى الصدر والثبات بوضع الوقوف، حيث يكون الوقوف بوضع القدمين بعرض الورك أو أقل منه؛ لكي يكون الجذع منتصباً والمرفقن متجهين إلى الأمام بانحراف قليل إلى الأسفل. ويكون الرأس مندفعاً قليلا إلى الخلف والصدر بارزاً إلى الأمام. ويكون الظهر مقوّساً قليلاً والعمود النازل من الثقل إلى الصدر يمرّ بالركبتين.



طريقة أداء مهارة النتر:



الوضع الابتدائي: يقوم الرباع بثني بسيط للركبتين وعلى أن يكون الثني بشكل عمودي؛ وذلك للمحافظة على التوازن، كما أن الثني يجب أن يكون بحدود (10- 15) سم. وأن لا يبالغ بالنزول لانّهُ يؤدي إلى ضعف القوة في رفع الثقل إلى الأعلى، كما يؤدي إلى بطء تمدد الركبتين. ولا تُعطي الرباع القوة الكافية للرفع وتحتاج للقوة والسرعة لدفع الثقل.


وأنّ مرحلة الثني يجب أن تؤدى بسرعة كبيرة؛ وذلك ليحصل لاعب رفع الأثقال على ارتداد جيّد للثقل للأعلى. وأنّ تمدد الركبتين بجانب ارتداد الوزن (الثقل) للأعلى، يُعطي قوة كبيرة للدفع الثقل وعندها يكون الثقل قد وصل إلى مستوى ارتفاع الحاجبين تقريباً.


والوضع النهائي يجب أن لا يخرج الثقل إلى الأمام من مركز ثقل الجسم. ولكي يصل الجسم إلى وضع الامتداد الكامل يعمل الرباع إلى رفع الكعبين من الأرض، بالإضافة إلى امتداد الركبتين والورك والظهر يكون بشكل عمودي. وهُنا يكون الرباع مُهيأ للسقوط أسفل الثقل.

ليست هناك تعليقات

لاتنسي الدعاء الصالح لنا .. والتوفيق للجميع ♥




ابحث عن طلبك من هنا